الثلاثاء، 19 أبريل 2016
اهل التأويل والتفويض
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
في شرح القواعد المثلى
ص / ١٩٠
فأهل التأويل يقولون :
إن الظاهر المتبادر من نصوص الصفات معنى لا يليق بالله وهو : التشبيه .
وهؤلاء لما جعلوا هذا هو الظاهر ، ذهبوا يحرفون النصوص من أجله، فجاءوا الى
قوله : ( لما خلقت بيدي ) فقالوا : كلمة بيدي ظاهرها إثبات اليد ، والتشبيه ، وهم إنما قالوا ذلك ؛ لأنهم يوافقون المشبهة في أنه لا يعقل من هذه الاشياء
الا ما كان مشابها لما يشاهدوه ، فلما اعتقدوا هذه العقيدة الفاسدة ،
قالوا : لو آمنا بها على هذا الظاهر وافقنا المشبهة ، إذن يجب أن نأولها إلى
معنى يتناسب مع عقولنا ، فنقول : المراد ياليد النعمة ، أو القوة ، والمراد بالاستواء
الإستيلاء ، والمراد بالنزول الى السماء الدنيا نزول الأمر أو الرحمة ...إلى
آخره .
فإن قيل لهم : لِمَ هذا ؟
قالوا : لأننا لا يمكننا أن نفهمها على ظاهرها وهو التشبيه ، فوجب تأويلها
وقالوا :
وكل نص أوهم التشبيها
اوله أو فوض ورم تنزيها
وقالوا : إما أن نأول أو نفوض ، فنقول :
إذا سئلنا عن آيات الصفات : لا نعلم عنها شيئًا أبدًا .
ومعلوم أن التأويل أفضل من التوفيض ؛
لأن المأول يثبت للنصوص معنى ،
ولا يقول : بأنها كلمات كالحروف والهجائية ، بل يثبت لها معنى ويقول : أنا خير منكم أيها الأميون يا من قال الله فيكم : ( وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ ) البقرة ،
ولهذا سمى أهل التأويل أنفسهم أهل العقل ،
أما أهل التفويض فلا يفهمون شيئًا ؛
فإذا سألتهم عن أي شيء ؟
قالوا : لا ندري ، فإن قيل لهم : ما معنى:
( ثم استوى على العرش ) الرعد ،
قالوا : لا نعرف معناه ، فقوله :
( ثم استوى على العرش ) الرعد .
انما هو كلمات ونحن نفوض الأمر إلى
الله .
ولهذا لجئوا إلى القول الباطل :
( طريقة السلف أسلم ، وطريقة الخلف أعلم وأحكم ) ! وهذا من جهلهم ؛ لأنه
ليس في الجهل سلامة ، فيأتي أحدهم
ويسكت في أعظم الأمور ، وهي أمور العقيدة ، ويقول : لا ادري ، فكيف يكون في هذا سلامة ؟
ويأتي أحدهم ويقول : سنتعلم ولكن على طريقة الخلف ، وهي : التأويل ؛
لأن طريقتهم أعلم واحكم .
ونحن نشهد بالله أنهم إذا كانوا يعتقدون أن طريقة السلف هي : التفويض ،
وأن طريقة الخلف أعلم واحكم ، فإنه بلا شك سيكون للنصوص معنى ولو كان تأويلاً وأمكن أن يحتمله اللفظ في بعض السياق ، فصاحب هذه الطريقة أعلم وأحكم من المفوض الذي لا يدري شيئًا .
الاشتراك في الصفحة الفوائد من كتب السلف على الفيس
https://www.facebook.com/alfuad1437/
او
الذهاب الى المدونة الفوائد من كتب السلف
http://foad-alslf.blogspot.com/?
للاشتراك في قناة الفوائد من كتب السلف
الضغط على هذا الرابط
https://telegram.me/hussinnalii
او
ارسال كلمة اشتراك للرقم
٠٠٩٦٤٧٨١٣٣٨٨٢٨٦
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)