الجمعة، 15 يناير 2016

قال الشيخ ابن باز -رحمه الله- :

الناصح والداعي إلى الله كالطبيب يتحرى
الوقت المناسب والكمية والكيفية المناسبة .

مجموع الفتاوى ج ٦ ص ٣٥٠

الأربعاء، 13 يناير 2016

‏#رحيل_العالمة_الشيخة_موضي_الجلهم أسأل الله الغفور الرحيم ان يغفر لها ويرحمها ‏ ‏القلب يعصره الألم ‏. والدمع من عيني بدا



شرح البيقونية

فائدة 
من الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى 
             في شرح البيقونية 

سؤال / 
ايهما اشد ضعفًا في الحديث 
( المعضل أو المعلق أو مرسل ) ؟ 

الجواب / 
     
الحديث المعضل أشد ضعفًا لأنه 
     سقط منه راويان على التوالي

للاشتراك في قناة الفوائد من كتب السلف 
الضغط على هذا الرابط 
https://telegram.me/hussinnalii
او
الذهاب الى المدونة الفوائد من كتب السلف 
http://foad-alslf.blogspot.com/?

الأحد، 10 يناير 2016

شرح البيقونية

فائدة 
من الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى 
         في شرح البيقونية 

سؤال / 
وهل المعلق من قسم الصحيح أو هو من قسم الضعيف؟

الجواب / 

نقول: هو من قسم الضعيف؛ 
لأن من شرط الصحيح، اتصال السند، لكن ما علقه البخاري جازماً به فهو صحيح عنده، وإن لم يكن على شرطه، وإنما قلنا صحيح عنده؛ لأنه يعلّقه مستدلاً به على الحكم، ولا يمكن أن يستدل على حُكم من أحكام الله تعالى، 
إلا بشيء صحيح عنده، لكنه ليس على شرطه، لأنه لو كان على شرطه، لساقه بسنده حتى يُعرف، مع أنه - رحمه الله تعالى - ربما يأتي به معلقاً في باب، ومتصلاً في باب آخر.

البيقونية من قناة الفوائد كتب السلف

فائدة 
من الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى 
         في شرح البيقونية 

سؤال/ 
          يقسم العلماء الانقطاع في 
             الحديث إلى أربعة
الجواب / 

1 - أن يكون الانقطاع من أول السند.

2 - أن يكون الانقطاع من آخر السند.

3 - أن يكون الانقطاع من أثناء السند 
       بواحد فقط.
4 - أن يكون الانقطاع من أثناء السند 
       باثنين فأكثر على التوالي.

فأما القسم الأول وهو: 
إذا كان الآنقطاع من أول السند فإنه يسمى معلقاً. 
ووجه التسمية فيه: ظاهرة؛ لأنك إذا علقت شيئاً في السقف، وهو منقطع من أسفله فلن يصل إلى الأرض، فالمعلق ما حُذف منه أول إسناده. 

وأما القسم الثاني وهو: 
أن يكون الانقطاع من آخر السند فهذا هو المرسل.

وأما القسم الثالث وهو: 
أن يكون الانقطاع من أثناء السند برجل واحد فهذا يسمى منقطعاً في الاصطلاح، 
فالمنقطع عندهم هو ما حُذف من أثناء سنده راوٍ واحد فقط. 
وأما القسم الرابع وهو: أن يكون الانقطاع من أثناء السند برجلين فأكثر على التوالي فهذا يسمى معضلاً.

للاشتراك في قناة الفوائد من كتب السلف 
الضغط على هذا الرابط 
https://telegram.me/hussinnalii
او
الذهاب الى المدونة الفوائد من كتب السلف 
http://foad-alslf.blogspot.com/?

‏#داعشي يعدم أمه ‏ ‏يا ويل من أرخص وباع ‏…… للجنةٍ وشرى الشقاء