فائدة
من الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
في شرح البيقونية
سؤال/
يقسم العلماء الانقطاع في
الحديث إلى أربعة
الجواب /
1 - أن يكون الانقطاع من أول السند.
2 - أن يكون الانقطاع من آخر السند.
3 - أن يكون الانقطاع من أثناء السند
بواحد فقط.
4 - أن يكون الانقطاع من أثناء السند
باثنين فأكثر على التوالي.
فأما القسم الأول وهو:
إذا كان الآنقطاع من أول السند فإنه يسمى معلقاً.
ووجه التسمية فيه: ظاهرة؛ لأنك إذا علقت شيئاً في السقف، وهو منقطع من أسفله فلن يصل إلى الأرض، فالمعلق ما حُذف منه أول إسناده.
وأما القسم الثاني وهو:
أن يكون الانقطاع من آخر السند فهذا هو المرسل.
وأما القسم الثالث وهو:
أن يكون الانقطاع من أثناء السند برجل واحد فهذا يسمى منقطعاً في الاصطلاح،
فالمنقطع عندهم هو ما حُذف من أثناء سنده راوٍ واحد فقط.
وأما القسم الرابع وهو: أن يكون الانقطاع من أثناء السند برجلين فأكثر على التوالي فهذا يسمى معضلاً.
للاشتراك في قناة الفوائد من كتب السلف
الضغط على هذا الرابط
https://telegram.me/hussinnalii
او
الذهاب الى المدونة الفوائد من كتب السلف
http://foad-alslf.blogspot.com/?